التمساح الروسى K-52 قاذفة بوتين العمودية

 

تمساح Kamov Ka-52 (لقب تعريف الناتو Hokum-B)

طائرة هليكوبتر هجومية متعددة الأدوار في جميع الأحوال الجوية وهى نسخة ذات مقعدين من Ka-50. ، قادرة على العمل في النهار والليل. بدأ التطوير في عام 1994 وتم طيران النوع لأول مرة في عام 1997. تم طلب Ka-52 للخدمة الروسية ، وبدأ إنتاج سلسلة صغيرة الحجم في عام 2008. ولكن بسبب قيود الميزانية ، يتم إرسال هذه المروحية بأعداد صغيرة. بحلول عام 2012 تم تسليم 30 طائرة هليكوبتر فقط. ولكن بحلول عام 2017 ، ورد أن الجيش الروسي قام بتشغيل 90 من هذه المروحيات. هذه المروحية الهجومية مقترحة أيضًا لعملاء التصدير. في عام 2017 تم تصدير نسخة بحرية من هذه المروحية إلى مصر. وبحسب ما ورد طلبت الجزائر 12 طائرة من هذه المروحيات. كان  من المقرر أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2019. وتشارك المروحية حاليا فى الحرب الروسية على اوكرانيا وتعتمد روسيا عليها فى الدعم للقوات البرية المقتحمة للبلاد لقدرة المروحية على تحييد الدبابات والمدرعات الاوكرانية.

مواصفات المروحية

تتميز المروحية بأنف أوسع وقمرة قيادة بمقعدين. المقاعد جنبًا إلى جنب, يمكن استخدام هذه المروحية كمروحية تدريب حيث يمكن  لكلا الطيارين الجلوي جنبا الى جنب وكلا منهما  لديه سيطرة كاملة على المروحية. يبسط هذا الترتيب أيضًا العمل أثناء القتال. تشترك Ka-52 في 85٪ من هيكل الطائرة وأجزائها ومكوناتها وأنظمتها مع Ka-50. تم إجراء معظم التغييرات على قمرة القيادة.

   تم تجهيز Kamov Ka-52 Alligator بمحركات TV3-117VMA ذات العمود التوربيني. يتمتع Hokum-B بقدرة فريدة على المناورة ، وهى تتكون من دوّارين رئيسيين متحد المحور متعارض الدوران. إنها من بين أكثر طائرات الهليكوبتر قدرة على المناورة في العالم.

   درع المروحية يقاوم الضربات من قذائف 23 ملم. كما تتميز يجلس بمقاعد قاذفة يمكن أن تطير أيضًا عند تعطيل محرك المروحية.

   تمتلك المروحية  نظام إدارة ساحة المعركة. يمكنه تبادل البيانات مع طائرات هليكوبتر مماثلة أو أنواع طائرات هليكوبتر أخرى ، بالإضافة إلى مصادر طرف ثالث. تهدف هذه المروحية أيضًا إلى أن تكون مركز قيادة جوي لمجموعة من المروحيات. يوفر الكشف عن الهدف وينسق الهجمات.

التسليح

   احتفظت Ka-52 بجميع القدرات القتالية لسلفها. وهي مسلحة بمدفع جانبي عيار 30 ملم. توجد ستة نقاط ثابتة خارجية لمجموعات مختلفة من الأسلحة ، بما في ذلك الصواريخ المضادة للدبابات (Vikhr ، Vikhr-M) ، وصواريخ جو-جو (Igla-V) ، صواريخ غير موجهة مضادة للسفن ، والقنابل. بالنسبة للمهام المضادة للدروع ، فهي مسلحة بما يصل إلى 12 صاروخًا من طراز Vikhr ATGM. يصل مداها إلى 10000 متر وتخترق ما يصل إلى 1000 ملم من الدروع الفولاذية خلف الدروع التفاعلية المتفجرة. لذا فإن صواريخ Vikhr قادرة على هزيمة حتى دبابات القتال الرئيسية الأكثر حماية.

النسخة البحرية Ka-52K Katran

  هناك  نسخة بحرية محمولة على السفن. تم تطويره خصيصًا للعمل من سفن هجومية برمائية من فئة ميسترال. تم الانتهاء من نموذج أولي للتجارب والتقييم في عام 2014. قامت بأول رحلة لها في عام 2015. تحتوي هذه المروحية على أجنحة أقصر ، وهو نظام يطوي ريش الدوار. كما تم إجراء بعض التعديلات لتكييف هذه المروحية مع البيئة البحرية. يمكن لهذه المروحية أن تحمل صواريخ Kh-31 و Kh-35 المضادة للسفن. في عام 2014 ، طلبت وزارة الدفاع الروسية 32 طائرة من هذه المروحيات. تم التخطيط لتسليم أول 12 طائرة هليكوبتر في عام 2015. ولكن بسبب الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا ، تم إلغاء صفقة ميسترال وفي عام 2015 تم بيع سفينتين فرنسية الصنع من طراز ميسترال من العقد الروسي إلى مصر بدلاً من ذلك. في النهاية ، طلبت مصر 46 طائرة هليكوبتر من طراز Ka-52K تم تخفيضها. في عام 2017 ، تم تسليم الدفعة الأولى من 6 طائرات هليكوبتر إلى مصر.

أبرز المواصفات

  • دخول الخدمة : 2008
  • الطاقم : 2 
  • السرعة القصوى: 310 كم-س
  • طول المروحية : 13.5 متر
  • قطر ريش الدوارة : 14.5 متر
  • الارتفاع : 5 مترا
  • أقصى ارتفاع للمروحية : 5.5 كم
  • مدى المروحية: 520 كم
  • مدفع 30 مم
  • الصواريخ : صواريخ جو جو - صواريخ فيكير المضادة للدبابات- صواريخ مضادة للسفن






إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم